الخميس، 25 يناير 2018

احصل على اول عميل من منصات العمل الحر

فى تكملة طريقنا الى شرح كيفية العمل الحر عبر الانترنت , وكمُا وعدتُكم أن سيكون هناُك العديد من المقالات التى ستُوضح كيفية العمل عبر الانترنت من البداية الى النهاية ليُكون هنُاك فى النهاية شرُح مسار كامل لمن يرغب فى أن يكون مستُقل ويبُادر بالعمل الحر على الشبكة العنكبوتية , وكما وضحتُ فى المقال الاول "أهم المحاور الاساسية للعمل عبر الانترنت " , بأننى لن ُ اشرح الموضوع بشكل نظرى , أنما سيكون منهجنا عملى بحت , سأرسم لك الطريق وأمدك بالمصادر والُطرق لبدء عملك على الانترنت 




فى التدوينة او المقال الاول شرحنا أهم المحاور الاساسية وهي الاسُس التى يتمحور حولها العمل الحر ككل , وهي " أين نجد العمل ؟ , التخصص , طُرق الدفع " وشرحنا بايجاز أهمية كل محُور فى العمل الحر , واليوم سنتحدث بالتفصيل عن - اين نجد العمل الحر وبالاخص " منصات العمل الحر عبر الانترنت " فى محاولة لفهم كيفية استخدام تلك المواقع وكيفية البدء فى العمل من خلالها .


1 - أهمية " الصفحة الشخصية - البروفايل " : 


قبل كل شىء  يجب  انشاء بروفايل او صفحة شخصية لك على تلك المواقع , ويجب أن يكون بروفايل أحترافى , ففى البداية يجب أن يحتوى البروفايل الشخصى لك على اسمك الحقيقى , وعلى صورة شخصية جيدة لك , مما يعطى لمسة من الثقه فى شخصك , فلن يتعامل العميل مع شخص لايضع اى صوره او اسم غير حقيقى . 


يجب أن يحتوى البروفايل الخاص بك على " مهاراتك الشخصية " : أنت مُبرمج ؟ فيجب أن تكتب بالتفصيل اللغات البرمجية التى تُجيدها , او اذا كنتُ مصمم فيجب عليك أن تكتب بالتفصيل البرامج التى تُجيدها ولاتبخل على العميل بأى مهاره تجُيدها , أكتب كل شىء تُجيده , فانت الان تسُوق لنفسك , فحاول أن تكون أحترافى وانت تكتب تفاصيل مهاراتك , وحاول جاهداً ان تعطى للعميل الاحساس بأنك تُجيد فعلا ماتفعل وانك لست مبتدىء او لستُ حافظً لمُجرد اسامى لبرامج وقمتُ بكتابتها , وبالطبع لاتحُاول باى شكل من الاشكال أن تنسخ خانة المهارات من أى شخص حتى لو كانت تُطابق مهاراتك , قُم انت بكتابة كل شىء .


- معرض الاعمال portfolio : من أهم أهم الاشياء التى ينُظر اليها العميل داخل بروفايلك الشخصى , معرض الاعمال , يجب أن يحتوى على الاعمال الشخصية الجيدة التىُ قمتُ بها , والتى تنحصر فى نفس مجُال تخصصكم , يجب أن تكون جيده , ويحبذ أن يحتوى معرض اعمالك على 5 أعمال على الاقل  , وأختار افضل الاعمال التى قُمت بها , فالعميل لايعرفك معرفة شخصية ولن يحُكم عليك سوى بمعرض اعمالك , ومن الجيد ايضاً ان يحتوى معرض اعمالك على انواع مختلفه من الاعمال , فاذا كنُت مصمم مواقع على سبيل المثال , لاتضع كل اعمالك فى معرض الاعمال باستخدام لغة معُينة فى التصميم دون غيرها , وزع معرض اعمالك على حسب تعدد مهاراتك .


اذا كنُت لاتمتلك أعمال سابقة فلا مانع من انشاء نماذج لمشاريع , فاذا كُان تخصصك كتابة المحتوى ، فُقم بكتابة بعض المقالات الجيدة وضعها فى معرض أعمالك , اذا كُنت مصُمم فقم بتصميم بعض النماذج والتصاميم الجيدة التى تًوضح مدى احترافك وضعها فى معرض أعمالك الخ , فليس شرط أن يحتوى المعرض على مشاريع حقيقه تم استلام اموال من خلالها , فالهدف الاول من معرض الاعمال هو أن توضح للعميل بشكل عملى مدى مهاراتك .

وتذكر فمعرض الاعمال هو أفضل شىء من حيثُ انه يوضح من أنت ؟ وماذا تقُدم ؟ , ولابأس أن يحتوى معرض اعمالك على تقيمات العملاء الجيدة السابقة 


- من الجيد أن يحتوى بروفايلك الشخصى على تلك المنصات على خبراتك الوظيفية السابقة , وتاريخ دراستك الجامعيه او الشخصية , وبالطبع لاتنسى تفعيل رقم الهاتف وُطرق الدفع حتى تُعطى احساس بالثقه للعميل .


2 - طريقة تقديم العروض  Proposal 


بعد أن قُمنا بتجهيز صفحتنا الشخصية وقُمنا باضافة الاسم الحقيقى ووضعنا صورة شخصية لنا وكتبنا بالتفصيل عن مهارتنا وقمنا بوضع 5 اعمال جيدة على الاقل فى معرض الاعمال , وقمنا بُكتابة لمحة عن خبرتنا الوظيفية ودراستنا الجامعية , فحان الان الوقت لتصفح المشاريع التى تتنمى الى مجال تخصصنا , وكتابة عروضنا الشخصية على تللك المشاريع ,حيُث أن ديناميكية تلك المواقع تقوم بان يكتُب العميل تفاصيل مشروعه ويقوم كل مستقل بالرد بتفاصيل عرضه ويختار العميل من بين العروض ماينُاسبه ,  وتستمد تلك النقطة أهميتها لانها تعُتبر اول نقطة اتصال بينك وبين العميل , وهيا النقطه الاوله التى تجذبُ انتباه العميل لك , فيجب أن تكُتب عرضك بطريقه احترافية 


كيفية كتابة عرض بشكل احترافى ؟ 



  • عليك فى البداية ان تقراء بشكل جيد تفاصيل مشروع العميل قبل الشروع فى كتابة العرض 
  • يجب أن تقع عيناك على مدة المشروع والمبلغ المالى المعروض 
  • قُم بكتابة عرضك ويجب أن توضح للعميل أنك قرأت تفاصيل المشروع جيداً , وأنك قادر على القيام بتلك المهمة لانك بالفعل تمتلك المهارات اللازمه للقيام بالمشروع بشكل جيد 
  • قمُ باعطاءالعميل اقتراحات قُد تفيد المشروع , حتى لايشُعر بانك مُجرد شخص ترغب فى الحصول على مال , انما شخص يُحب مايفعل ويمُلك الاحترافيه للقيام بالعمل 
  • اذا كنتُ قمتُ مسبقاً بالعمل على مشروع مشُابه لمشروع العميل فلاتترد فى كتابة ذلك فى عرضك 
  • فى حالة رفع العميل لعينة من المشروع , وأنت تمتلك الوقت , فقُم بالعمل على عينة من المشروع وقُدمها للعميل 
  • ادعو العميل الى زيارة معرض اعمال - يجب أن تحتوى على معرض أعمال جيد - .
  • اُكتب العرض بلغة يفهمها العميل 
  • لاتستخدم ابداً ابداً طريقة الاثارة , وهيا أن تكتب جزء من العرض وتقطع جُملة مهمة بـ ...... , فاذا كُنت لاتمتلك الوقت لكتابة عرض , فكيف تمتلك وقت للقيام بمشروع كامل , وفى ناحية اخرى فالعميل قد أجهد نفسه بكتابة كل تفاصيل المشروع وقد يرفع بعض الملفات وفى النهاية تقُم انت بكتابة بعض النقاط فى العرض ؟؟ 


لاتستخدم طريقة الاثارة 

الان قُمنا بكتابة عرض أحترافى جيد , ثانى خطوة للعميل بعد أن يقراء عرضك , هو أن يتصفح بروفايلك الشخصى ليجد صورتك واسمك الحقيقى ومهاراتك ومعرض أعمالك , وهُنا يكتمل قرار العميل فى أختيارك 


سيقوم العميل بالتواصل مع عبر الرسائل الشخصية , فحينها لاتخجل ابدا من مناقشة التفاصيل معه بشكل جيد حتى تستطيع فهم محور المشروع وحتى تستطيع القيام بالعمل على أكمل وجه .


- مبلُغ مرُهون Milestone : قد يظهر لك فى لوحة التحكم الخاصه بالعرض طلب وضع الـ milestone او قد يُطلب العميل منك ذلك فما هو ؟ هو عبُاره عن  مبُلغ معُين تُطلبه من العميل قبل البدء فى العمل ويُكون محُجوز فى منصة العمل التى تعمل من خلالها لضمان حقك قبل البدء في العمل , وهو يعُتبر جزء من المبلغ الاجمالى المعروض مقُابل المشروع , وبعد الانتهاء من المشروع يتم ارسال المبلغ بشكل كلى , فاذا كنُت ترغم بالقيام بطلب المبلغ المرهون فقم بذلك ولاتخجل .


الان أن تستطيع العمل على منصات الفرى لانسر من النوع الاول والأشهر وتلك قائمة من اهم المواقع التى تنتمنى لذلك النوع 

 تستطيع الان الحصول على اول عميل لك . 

0 التعليقات

إرسال تعليق